أما طبقات الأنساب حسب ما ذكر القلقشندي فهي كالآتي:
1. (الطبقة الاولى): الشعب
الشعب: بفتح الشين وهو النسب الأبعد كعدنان مثلا.
قال الجوهري: وهو أبو القبائل الذي ينسبون إليه، ويجمع على شعوب.
قال الماوردي في الأحكام السلطانية: وسمي شعبا لأن القبائل تتشعب منه" اهــ.
وقال أبو الهدى الصيادي نقيب السادة الأشراف في حلب في الروض البسام ص/: " الشعوب أحدها شَعب وشِعب يقال في القبيلة بالفتح وفي الجيل بالكسر وهو الذي يجمع القبائل وتنشعب منه ويشبه الرأس من الجسد ، قال الله تعالى: {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا} [سورة الحجرات] الآية" اهـ.
2. (الطبقة الثانية): القبيلة
القبيلة:
وهي ما انقسم فيها الشعب
كربيعة ومضر.
قال الماوردي: وسميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها، وتجمع القبيلة على قبائل وربما سميت القبائل جماجم أيضا كما يقتضيه كلام الجوهري حيث قال: وجماجم العرب هي القبائل التي تجمع البطون".
قال أبو الهدى: " القبيلة وهي التي دون الشعب ، وهي التي تجمع العمائر، وإنما سميت قبائل لتقابل بعضها ببعض واستوائها في العدد، وهي بمنزلة الصدر من الجسد".
3. (الطبقة الثالثة): العِمارةالعمارة: بكسر العين وهي ما انقسم فيه أنساب القبيلة كقريش وكنانة ويجمع على عمارات وعماير".
قال أبو الهدى: " العمائر واحدها عِمارة وهي التي تجمع البطون وهي دون القبائل، وهي بمنزلة اليدين من الجسد".
4.(الطبقة الرابعة): البطن
البطن: وهو ما انقسم فيه أنساب العمارة كبني عبد مناف، وبني مخزوم، ويجمع على بطون وأبطن".
قال أبو الهدى: "البطون واحدها بطن وهي التي تجمع الأفخاذ".
5. الطبقة الخامسة: الفخذ
الفخذ: وهو ما انقسم فيه أنساب البطن كبني هاشم، وبني أمية، ويجمع على أفخاذ".
قال أبو الهدى: الأفخاذ ويقال للفرقة التي تنشعب من البطن، وفي هذه التسمية إشارة لقرب الفخذ من البطن.
6.الطبقة السادسة: الفصيلةالفصيلة: بالصاد المهملة وهي ما انقسم فيه أنساب الفخذ كبني العباس.
قلت: هكذا رتبها الماوردي في الأحكام السلطانية، وعلى نحو ذلك جرى الزمخشري في تفسيره في الكلام على قوله تعالى: {وجعلناكم شعوبًا وقبائل} إلا أنه مثل:
الشعب بخزيمة،
وللقبيلة بكنانة،
وللعمارة بقريش،
وللبطن بقصي،
وللفخذ بهاشم،
وللفصيلة بالعباس،
وبالجملة فالفخذ يجمع القبائل،
والبطن يجمع الأفخاذ،
والعمارة تجمع البطون،
والقبيلة تجمع العمائر،
والشعب يجمع القبائل