أعقاب جعفر بن الأمام علي الهادي الرضوية
الأمام علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم، وأمه سمانة ولد بالمدينة المنورة يوم 15 ذي الحجة سنة مائتين وأثنى عشر ة , توفي في سامراء يوم الاثنين الثالث من رجب سنة مائتان وأربع وخمسين ، دفن هناك له من العمر إحدى وأربعون سنة وأشهر .
وأعقب الإمام الهادي كل من الحسن العسكري والحسين ومحمد وجعفر (عند الأمامية يقال التواب أو ذي الكرين ) .
والملاحظ أن أعقاب (علي الرضا ومحمد الجواد وعلي الهادي ) غلب على أعقابهم الرضويين أي ( حملوا هذا الاسم ) .
السيد جعفر بن الأمام علي الهادي ولد سنة236هـ وتوفي سنة 281 هـ عن عمر يناهز أل (45 ) سنة وقبره في دار أبيه الأمام علي الهادي في سر من رأى وقد أكد أهل النسب والباحثين في مصادرهم مايلي :ـ
أولا :- أبي نصر البخاري من أعلام القرن الرابع الهجري في كتابه سر السلسلة العلوية ، تحقيق السيد محمد صادق بحر العلوم ص40 ( وولد علي الهادي ابن محمد الجواد جعفرا ) وهو الذي تسميه الأمامية الكذاب ولجعفر عدة أولاد بالمدينة وبغداد وجند بيسابورقال وهم أشراف من بقي من عقب أبن الرضا فأن أولاد موسى المبرقع بن محمد وليس بأمام ، وأعقاب السيد جعفر التواب ينتسبون إلى علي الهادي ، ويقال لولده الرضويين نسبة إلى جده الأمام علي الرضا وأعقب منه جماعة انتشر منهم عقب ستة مابين مقل ومكثر .
ثانيا :- أبو الحسن العمري في كتاب المجدي ، السيد جعفر التواب فولده يقال لهم بنوا الرضا وفيهم كثرة وهم (120) ذكر وأنثى وهم بين منتشر ومنقرض ، ستة عشر ومنهم ( هارون – المحسن – عيسى المجد – عبدا لله – محمد العباس _ عبدا لعزيز – عبد الله – إسماعيل – الحسن – إبراهيم - يحيى – طاهر – علي – موسى – إدريس ) .
ثالثا :- السيد جمال الدين (ابن عنبة الحسني ) في عمدة الطالب ص 189 ( أعقب الأمام علي الهادي من رجلين الحسن العسكري والسيد جعفر ألذي أعقب مائة وعشرون ولدا ويقال لهم الرضويون نسبة إلى جدهم الأمام الرضا وأعقب من جماعة أنتشر منهم عقب ستة مابين مقل ومكثر وهم ( إسماعيل – طاهر – يحيى – هارون – علي – إدريس ) .
رابعا :- اغلب المصادر التاريخية والنسبية تؤكد بان السيد جعفر بن الأمام الهادي قد أعقب مائة وعشرون ولد ويقال لولده بنوا الرضا أو الرضويين وقد شجروا في كتبهم بعض ذراري السيد جعفر كل من :-
1- السيد جعفر الاعرجي في كتابه مشجر في الأنساب مخطوط ، كذلك في الصراط الأبلج .
2- السيد سراج الدين لرفاعي في كتابه صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار .
3- كامل الجبوري في كتاب قلائد الذهب عند تشجيره لكتاب ابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456هـ
4- السيد عبد اللطيف علي لرفاعي في كتاب مشجر الأنساب
5- السيد محمد عميد الدين ألنجفي في كتاب بحر الأنساب ( المشجر الكاشف )
بعد مراجعة الكثير من المصادر أحصينا (23) ولد من ذرية السيد جعفر وهم ( إبراهيم – أحمد – حمزة – أبو المرجا – هارون – المحسن – علي – عيسى المجد – عبد الله – موسى - إدريس – محمد – العباس – الحسين – القاسم – عبدا لعزيز – عبد الله – أسحق – يحيى الصوفي – إسماعيل – الحسن – مهدي ) .
يوجد في منطقة المنفهان التابعة إلى كربلاء العراق قبور بعض من هؤلاء يسمون أولاد الرضا والحقيقة هم رضويين نسبة إلى جدهم ، وهم كل من (الحسن – الحسين – إبراهيم ) وقد زاد الطقطقي في الاصيلي ص67 (إسماعيل وهؤلاء أعقاب السيد علي المختار بن جعفر بن علي
الهادي.
البعض من أعقاب السيد جعفر تقلد نقابة الطالبيين وقد ذكر ذلك السيد عبدا لرزاق كمونه في كتاب موارد الإتحاف في نقابة الحائر الحسيني :-
1- أبو الحسن محمد بن محمد الأشقر بن عبداللة بن علي بن جعفر بن الأمام علي الهادي ، نقيب الحائر وله ولد يقال لهم بنوا النازوك .
2- أبي الحسن محمد الشعراني بن عيسى بن محمد الأشقر نقيب سامراء .
3- محمد الأشقر نقيب مشهد النذور ببغداد .
أضافه إلى قيام قسم آخر من ذرية السيد جعفر باستلام نقابة الطالبيين في بغداد وسامراء وغيرهما .
المعروف وكما أشرنا سابقا أن السيد جعفر لقب أبا كرين لأنه أولد مائة وعشرين ولدا ، يقال لولده الرضويون نسبة إلى جدهم الأمام علي بن موسى الرضا وأعقب من جماعة انتشروا منهم عقب ستة مابين مقل ومكثر ، وهم اسمعيل ، وطاهر ويحيى الصوفي وهارون وعلي وإدريس ، فمن ولد إسماعيل بن جعفر ناصر بن إسماعيل وإخوة أبو البقاء محمد ومن ولد طاهر بن جعفر أبو الغنائم بن محمد الدقاق بن طاهر بن محمد بن طاهر المذكور وأبو يعلي محمد الدلال بن أبي طالب حمزة بن محمد بن طاهر المذكور . ومن ولد يحيى الصوفي وهو النسابة المعروف بابن الرضوي وله أخ اسمه علي ويكنى أبا القاسم كان فاضلا دينا يحفظ القران ويرمي با لنصب أعقب بمصر . ومن ولد هارون بن جعفر علي بن هارون وأبناه الحسن والحسين أعقبا بصيدا من بلاد الشام ومن ولد علي بن جعفر محمد النازوك بن عبد الله بن علي بن جعفر بة يعرف ولده أعقب من جماعه ، منهم أبو الغنائم عبدا لله ويحيى وعلي وعيسى ومحمد يقال لأعقابهم بنوا النازوك بمقابر قريش وغيرها .
ومن ولد إدريس بن جعفر ، القاسم وفي ولده العدد ويقال لهم القواسم ، وأعقب القاسم من جماعة منهم أبو العساف الحسن بن القاسم فمن ولده الجواشن ولد جوشن بن أبي الماجد محمد بن القاسم بن أبي ا لعساف الحسن المذكور، ومنهم أبو البدور ولد بدربن قائد أخ فليته بن علي بن الحسن ومنهم عبدا لرحمن بن القاسم من ولده المواجد بن عبد الرحمن يقال لولده المواجد وهم بطون كثيرة منهم السيد عزا لدين يحيى بن شريف بن بشر بن ماجد بن عطية بن يعلى بن رويد بن مواجد المذكور، وأولاده بالحلة ، ومنهم فخذ يقال لهم بنوا كعيب بالمشهد الغروي هم ولد محمد كعيب بن علي بن الحسين بن راشد بن الفضل بن رويد بن مواجد المذكور .
ومنهم عياش بن القاسم وأبو ماجد محمود بن القاسم بن أبي العساف الحسن المذكور أعقبا ، انتهى قول صاحب العمدة (ص 176 – 178 ) ،وفي كتاب (صحاح الأخبار ص55 ) زيادة على ماتقدم فقال :- ومنهم ببادية الشام قوم يقال لهم أل بري قبيلة نمت وكثرت ومنهم السيد الجليل احمد البدوي أبن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي بن محمد بن جعفر بن الأمام علي الهادي، ومنهم آل قريش في بادية الحجاز ومنهم السيد إبراهيم الحسيني الدسوقي أبن أبي المجد بن قريش بن محمد بن النجا أبن قريش بن عبد الخالق بن القاسم بن جعفر بن عبد الخالق بن أبي القاسم جعفر بن الأمام علي الهادي ومن أعقابه في الهند ،أل جلال الدين بن الحسين بن علي بن جعفر بن محمد بن محمود بن أحمد بن عبدللة بن علي أبو الحسن بن جعفر الزكي ، كذلك له عقب في كرمون أحد بلدان الهند .
للمزيد راجع مخطوطة ( شجرة النبويه وثمرة الفتوة ) للسيد رضا علي الغريفي سنة 1328هـ ص 144 كذلك معالم أنساب الطالبيين في شرح كتاب سر الأنساب العلوية لأبي نصر البخاري ، الدكتور عبدا لجواد آل طعمه.
وقد تناول العامري في معجمه بعض الأسر الرضويه التي تقطن المحافظات العراقية ومنهم :-
1- آل الحكيم :-
أسرة علوية معروفة في كربلاء من ذرية السيد جعفر الزكي بن الأمام علي الهادي لقب جد الأسرة (حسين بن عبدالأميربن سلطان ) بالحكيم لأنه كان مشهورا بالطب الشعبي والإعشاب وقد أعقب السيد حسن رجال هم (حسين ، صالح ، أحمد ، هاشم ،هادي ، مهدي ) ذكرهم سلمان ألطعمه في كتابه عشائر كربلاء وأسرها ص90 2- .أل ددة :-
أسرة علوية رضوية حسينية , وحسب وثائقهم أنهم من صلب الرضويين ،مساكنهم كربلاء يرأسهم سابقا أحمد بن موسى بن صادق بن جعفر الدده الرضوي ، الذي عينة السلطان العثماني الرئيس الأعلى للطريقة البكتاشية ، ويقرأ ختمه المؤرخ في سنة 1247 هـ ( السيد أحمد دده تكية باشي ) ويعني متولي التكية المذكورة , وعميدهم اليوم احمد بن مهدي الرضوي .
3- الزاهدية :-
(البيرخضرية ) ، من السادات التي ينتهي نسبها إلى السيد جعفر الزكي ،وحسب وثائقهم أنهم من ذرية ( بير خضر شاهو) بن محمود بن جعفر بن حسين بن محمد الملقب(0عاصم) بن رحمة الله بن موسى بن حسين الصامت بن هلال بن محمد بن خلف بن منهال بن ماجد بن عبدا لرحمن بن قاسم بن إدريس بن جعفر الزكي ، مساكنهم موزعة في مناطق كردستان وثقلهم محافظة السليمانية ، وعميدهم البرم شيخ (عزيز بن أحمد الكبير بن عثمان ) ،
وهم من ذرية أحمد الزاهد الذي أعقب تسعة رجال هم :- بير موسى ، بير عبدا لله ، السيد بايزيد ، محمود السبزواري ، حيدر ، حمزة ، بير الياس ، بير محمد ، وأحفاد هؤلاء منتشرين في مناطق كردستان ،ومعظمهم رجال دين وشيوخ طريقه ورؤساء عشائر.
4- الشقاقيون :-
وهم من ذرية عبد البر بن عبدا لجبار بن عبد الرحيم بن أحمد بن عبد الهادي بن عبدا لقادر بن عبدا لمحسن بن عبدا لله التقي بن علي المنتخب المختار بن جعفر الزكي ، والشقاقيون محرفة من شق الكلام أذا أخرجه ... أي أحسن مخرجه بفصاحة ، وقيل في سبب التسمية أنهم خالفوا أخوانهم في المذهب فسموا بالشقاقيين والله اعلم ،وقد نفتهم السلطة العباسية إلى حماة في القرن الثالث الهجري وهم أسرتان :- آل القاضي ومنهم أول رئيس للمجمع العلمي العراقي الأسبق ، وأسرة آل عبدا لوهاب وعميدهم السيد هلال بن ناجي بن زين الدين بن عبدا لوهاب ألشقاقي صاحب المائة والأربعين كتابا .
5- الصكارة :-
هم من عشائر مدينة سامراء ، وأصلهم من السادة الرضوية ، من ذرية السيد جعفر الزكي ، وجميع السادة الصكارة من صلب الأخوين ( حبيب وشبيب ) أولاد محمد بن مصطفى بن محمود بن محمد بن سعيد بن مصطفى أبو فليته بن سعد الله بن محمود الشجاع بن علي الأشقر بن محمد الأشقر بن عبدا لله بن علي بن جعفر الزكي ، طلق عليهم أيام الحكم العثماني (القوشجيه ) لاهتمامهم بتربية طير الحر الذي يعرف ب (الصقر) ، عميدهم السيد أياد بن عبدا لهادي آل شبيب الرضوي .
6- آل القاضي :-
أسرة علوية عريقة رضوية يتصل نسبها بالسيد جعفر الزكي بن الأمام علي الهادي، وقد سكتة مدينة عنه منذ القدم يوم نزلها جدهم الأعلى حسين الدزدار في زمن السلطان سليم الأول العثماني ، وقد ضم عمود الأسرة على شخصيات جليلة وفاضلة ، كما تسلموا نقابة الطالبيين في مدينة عنة ،أما سبب تسميتهم بال القاضي فهو تسلمهم منصب القضاة بدلا من النقابة التي انيطت بغيرهم وعميدهم السيد إسماعيل بن إبراهيم الدزدار الرضوي
7- القواسم :-
من السادات الرضوية ذرية قاسم بن إدريس بن جعفر الزكي وللسادة القواسم وجودهم في سامراء منذ القدم فقد نزح جدهم السيد عبدا لله الكبيرمن سامراء عام 1623 م بعد استيلاء الصفويين على مدينة بغداد وأعقب خمسة رجال هم ( كايد وكاسب وكايل و كامل وكنعان ) وتكونت لكل واحد منهم عشيرة أنتشرة في العديد من البلدان العربية ، فذرية كايد بن عبدا لله ، هم القواسم في الخليج العربي ، وذرية كاسب بن عبد الله ، هم السادة القواسم في فلسطين والأردن ، وذرية كامل بن عبدا لله هم السادة القواسم في سورية ولبنان ، وذرية كنعان بن عبد الله هم السادة القواسم في العراق مساكنهم موزعة بين بغداد وصلاح الدين . وهم أعقاب عبد الرحمن بن قاسم (وبه يلقب القواسم ) بن أدريس بن جعفر الزكي بن الأمام علي الهادي.
8- آل هندي :
أسرة علمية علوية رضوية حسينية ، وحسب وثائقهم النسبية من ذرية السيد أبي طالب حمزة المدفون في سامراء بن أبي موسى بن محمد بن أبي القاسم طاهر بن جعفر الزكي ، أما التسمية فقد جاءت لكونهم مع السيد دلدار علي النقوي في الهند بن أبي طالب حمزة ، أو لكزنهم سكنوا الهندية ( طوريج ) فجاء لقب الهندي والله اعلم ، وعميدهم سابقا رضا الهندي بن السيد محمد بن هاشم الرضوي