عشيرة السادة الاشراف آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية
عشيرة كريمة جليلة النسب رفيعة النفوس، شريفة الانتماء لها الهمة المرفوعة والمنزلة الكريمة العالية الموروثة من الآباء والاجداد الاكارم .
يسكنون في مدينة سامراء - العراق منذ قرون عديدة
لهم سدانة الحضرة العسكرية مرقد الامام علي الهادي وهي منذ عدة قرون بأيديهم ورثوها من آباءهم وأجدادهم أي منذ سنة288هـ والى يومنا هذا
ورثوها من جدهم الاعلى السيد أحمد بن السيد عبد الله ( المختار) بن السيد علي أبو الحسن ( سيدالنقباء) بن الامام جعفر الزكي ذي الكرين بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد عليهم السلام ,
ولهم بيوت وقبور القريشيين في سامراء يرثونها أبا عن جد منذ قرون والى ألان وهم أولاد السيد مصطفى (أبو فليته )(نقيب أشراف سامراء سادن الروضة العسكرية) بن السيد سعد الله بن السيد محمود الشجاع بن السيد حسين بن السيد علي الأشقر بن السيد جعفر بن السيد محمد بن السيد محمود الشجاع الاول بن السيد أحمد بن السيد عبد الله (المختار) بن السيد علي ( أبو الحسن سيد النقباء )بن السيّد جعفر الزكي ذي الكرين بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم عليهم السلام.
والسادة الاشراف آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية من اشهر العوائل الرضوية الحسينية العلوية في مدينة سامراء.
وكان يطلق عليهم شيوخ السبعة ( نسبة الى العشائر السبع الموجودة في سامراء ) وهذا منصب فخري كان يعطى لهم وورثوه منذ مئات السنين وذلك لرفعة منزلتهم وكرامة نسبهم وإنتمائهم لعترة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
والعميد الاشهر للسادة الاشراف آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية على مدى خمس عقود هو السيّد قوام الدين بن السيّد حسن بن السيّد علي بن السيد حسين بن السيد محمد ربيع بن السيد صالح آل شيخ الكليدارالرضوي الحسيني وهو (وهو شيخ عشيرة الاشراف آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية و سادن الروضة العسكرية سابقا توفي سنة 1970 م ) ،
وهو مدفون بجوار قبر جده الامام على الهادي وشاهد قبره موجود الى الان على بعد 7 امتار من قبر الامام علي الهادي عليه السلام على يسار المدخل الرئيسي للمرقد المبارك.
حيث كان من الرجال المشهود له بالدين والتقوى والصلاح وبركة النور النبوي الذي ورثه من الاجداد .
ووالده هو السيد حسن بن السيد علي الكليدار آل صالح الشيخ الرضوي الحسيني.
الذي ذكُر في لغة العرب وذكرت معه عشيرة آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية في سامراء ( ذكره الاب أنستانس ماري الكرملي في لغة العرب المجلد الاول ( الصادر في { 1 تموز 1911- 12 ايار 1912 } في سلسلته التاريخية العلمية الادبية )
قال عنه وعن عشيرة آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية في الصفحة (141)
( ماذا يرى اليوم من سامراء)
قال الاب أنستانس ماري الكرملي في لغة العرب المجلد الاول
(( ورؤساء جميع أهل سامراء من تبلد منهم ومن تبدى هم البو صالح الشيخ ولهم الكليدارية , أي بيدهم مفتاح حضرة الامامين علي بن محمد الجواد وأبنه الحسن العسكري وراثة أبا عن جد والذي منهم اليوم في المنصب ( السيد حسن بن السيد علي ) وهو رجل جليل فاضل لايضاهيه احد من أهل بلدته ))(( أنتهى كلام المؤرخ في لغة العرب)).
حيث ان كل قبور السادة آل صالح الشيخ الرضوية الحسينية من الاجداد الى الاحفاد تحيط بقبر الامام على الهادي
وللسادة الاشراف الرضوية الحسينية آل صالح الشيخ الكليدار الحق في ان يدفنوا بجوار قبر جدهم الامام على الهادي دون غيرهم من أبناء مدينة سامراء وهذا الحق ورثوه أبا ًعن جد.
ومقبرتهم موجودة في داخل الروضة العسكرية منذ مئات السنين والى الان وهي خاصة بهم ولا يحق لأحد من أبناء المدينة ان يدفن فيها غيرهم .
ومشجرة نسب السادة الاشراف آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية تبدأ
بسم الله الرحمن الرحيم
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا
(الاحزاب 33)
نسب السادة آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية
بسم الله الرحمن الرحيم
ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم
(آل عمران 34)
السيد صالح
(نقيب أشراف سامراء سادن الروضة العسكرية)
بن السيد شيخ
(نقيب أشراف سامراء سادن الروضة العسكرية)
بن السيّد مصطفى
(نقيب أشراف سامراء سادن الروضة العسكرية)
بن السيّد محمود
(نقيب أشراف سامراء سادن الروضة العسكرية)
بن السيد مصطفى
(نقيب أشراف سامراء سادن الروضة العسكرية)
بن السيد محمّد
(نقيب أشراف سامراء سادن الروضة العسكرية)
بن السيد سعيد
(نقيب أشراف سامراء سادن الروضة العسكرية)
بن السيّد محمود
(نقيب أشراف سامراء سادن الروضة العسكرية)
بن السيد مصطفى (أبو فليته )
(نقيب أشراف سامراء سادن الروضة العسكرية)
بن السيد سعد الله
بن السيد محمود الشجاع
بن السيد حسين
بن السيد علي الأشقر
بن السيد جعفر
بن السيد محمد
بن السيد محمود الشجاع الاول
بن السيد أحمد
بن السيد عبد الله (المختار)
بن السيد علي ( أبو الحسن سيد النقباء )
بن السيّد جعفر الزكي ذي الكرين
بن الإمام علي الهادي
بن الإمام محمد الجواد
بن الإمام علي الرضا
بن الإمام موسى الكاظم
بن الإمام جعفر الصادق
بن الإمام محمد الباقر
بن الإمام علي زين العابدين
بن الإمام الحسين سبط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
بن الإمام علي بن أبي طالب أمير المؤمنين
كان يطلق على السادة آل صالح الشيخ سابقا بالسادة الاشراف الهواشم.
وعرف قسم منهم فيما بعد بالقواسم وهؤلاء القواسم المذكورين ليس لهم علاقة بالقواسم من ذرية القاسم بن إدريس بن جعفر الزكي والذي تنحدر منه عدد من العوائل الرضوية الذين يسمون انفسهم بالقواسم.
حيث نزح جد القواسم الاعلى من سامراء عام 1817ومعه العديد من أولاد عمومته من السادة الصكارة القوشجية والذين كانوا يمتهنون صيد الصقور خارج مدينة سامراء في عهد والي بغداد داوود باشا العثماني عام 1817بعد نزاع بين ابناء العائلة الواحدة قتل فيها العديد من الرجال صدر على اثرها فرمان من الوالي داوود باشا والي بغداد بهدر دمائهم نتيجة لقتلهم السيد مصطفى بن السيد محمود وأخوته وأولاده والذي كان نقيب الاشراف في سامراء وسادن الروضة العسكرية ورئيس العشيرة ونتيجة لذلك هرب العديد منهم ( القواسم والقوشجية الصكارة ) الى مناطق عديده ونزحوا الى الناصرية و البصرة في الجنوب ومنها الى الخليج ومنهم من نزح الى ديالى وكركوك
وهذه الرواية مشهورة ومشهودة ويتوارثها ابناء هذه العشيرة ابا عن جد ويعرفها الوجهاء واهل العلم في في مدينة سامراء من العشائر الاخرى ولقد ذكرها الشيخ يونس السامرائي عشائر سامراء – وكتابه تراث مدينة سامراء ومذكورة في أرشيف الدولة العراقية أيام الحكم العثماني .
حيث لم يبق من أولاد السيد مصطفى سوى ولد واحد هو السيد شيخ والذي انجب السيد صالح وتكونت منه الذرية التي تتوارث سدانة الروضة العسكرية الى الان حيث قامت والدة السيد شيخ بجمع رؤوس السادة المغدور بهم ووضعتهم في التوابيت واخذتهم الى والي بغداد داوود باشا والذي آلمه الحاث كثيرا و اصدر بدوره فرمان بهدر دمهم وبقتلهم حيث ما وجدوا والذي ادى الى نزوحهم وشتاتهم.
ونسخة هذا الفرمان موجودة في دائرة الوثائق قسم الوثائق والارشيف العثماني – وزارة الثقافة العراقية – بغداد وفي دار الوثائق التاريخية في الاستانة ( أستانبول).
وللسادة آل صالح الشيخ الرضوية الحسينية مشجرة اخرى بمنصب السدانة تنتهي بجدهم عبد الله المختار بن علي أبو الحسن سيد النقباء بن جعفر ذي الكرين بن الامام علي الهادي عليه السلام مرورا بالسيد مصطفى ابو فليته.
ولقد ذكر شيخ الاسلام إمام الحرمين السيد احمد بن زيني دحلان في كتابه ( خلاصة الكلام في بيان أمراء بلد الحرام ) والمنشور عام (( 1397هـ عن مكتبة الكليات الأزهرية )) ذكر قدوم الجد الاعلى للسادة آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية وهو جدهم الاعلى السيد مصطفى (أبو فليته ) (نقيب أشراف سامراء سادن الروضة العسكرية)
من البلد الحرام عام (581هـ) وتوليه لنقابة الاشراف في سامراء وتوليه أرث أباءه ومقامهم وبيوت القريشيين فيها والتي يرثها أولاده آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية الى اليوم .
و السادة آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية
هم ثلاث فروع أو افخاذ رئيسية :
أ- البو سيد محمد ربيع :
رئيسهم السيد الدكتور قصي بن السيد قاسم بن السيد حسن بن السيد علي بن السيد حسين بن السيد محمد ربيع بن السيد صالح آل شيخ الكليدار الرضوي الحسيني –
ويسكنون مدينة سامراء وفيهم المشيخة وسدانة الروضة العسكرية يرثونها أبا عن جد ( حصرا ً في أولاد السيد حسن بن السيد علي بن السيد حسين بن السيد محمد ربيع بن السيد صالح آل شيخ الرضوي الحسيني)
ب- البو شاهر : ( رئيسهم السيد نعيم بن ماهر بن مصطفى الرضوي الحسيني يسكنون سامراء وبغداد ) .
ت- القوشجية الصكارة : وهم أولاد السيد جاسم وهم أربعة بطون السيد حبيب والسيد شبيب والسيد عوف والسيد محمد
يسكنون سامراء وبغداد و ديالى والناصرية و البصرة والشارقة ورأس الخيمة و يراسهم السيد صاحب فهد الرضوي الحسيني)
ومن وجهاءهم المعروفين السيّد الشيخ الدكتور قصي بن السيد قاسم بن السيد حسن الكليدار الرضوي الحسيني عميد السادة الاشراف آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية
وهو من الشخصيات المعروفة وله القدر الكبير لما يحمله من خلق رفيع وصلاح ورفعة وعلم غزير إضافة الى انه أستاذ في افضل الجامعات العراقية فهوحاصل على الدكتوراه في الاقتصاد مع درجة الاستاذية ( بروفسور في الاقتصاد).
ومن وجهاءهم المعروفين السيد العميد مؤيد بن السيد قوام الدين بن السيد حسن آل صالح الشيخ الكليدار الرضوي الحسيني وهو من أكابر الوجهاء هذه العائلة ومن ورجال الدين وحامل لواء الصدق والصلاح ويسكن مدينة سامراء
ومن وجهاءهم المعروفين السيد الشيخ الدكتور عبد القدوس بن السيد اسامة بن السيد قوام الدين آل صالح الشيخ الكليدار الرضوي الحسيني وهو من كبار رجال الدين وأهل العلم والحديث والمفكرين في دبي والعراق وهو باحث اول بدار بحوث القرآن والحديث الشريف في دبي ورئيس قسم الشريعة في جامعة بغداد سابقا وعضو المؤتمرالاسلامي وعضو هيئة علماء المسلمين .
والسيد الشيخ محمد الصادق بن السيد فؤاد الدين بن السيد قوام الدين آل صالح الشيخ الكليدار الرضوي الحسيني وهو رجل دين فاضل وحامل لواء الصدق والصلاح وبركة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وعضو هيئة علماء المسلمين ويسكن في مدينة سامراء
والسيد كمال الدين بن السيد قوام الدين آل صالح الشيخ الكليدار الرضوي الحسيني والذي كان محافظا ًلمدينة القادسية ( الديوانية ) سابقا ً.
والسيد حسن بن السيد محمد سعيد بن السيد حسن آل صالح الشيخ الكليدارالرضوي الحسيني وهو احد وجهاء العشيرة ويسكن مدينة بغداد .
والسيد الدكتور أحمد بن السيد أسعد بن السيد حسن الكليدار آل صالح الشيخ الرضوي الحسيني - مدير مشفى سامراء العام سابقا - مقيم في سلطنة عمان
والسيد الدكتور المهندس صلاح الدين بن السيد قوام الدين بن السيد حسن الكليدار آل صالح الشيخ الرضوي الحسيني رئيس قسم الهندسة الكهربائية – جامعة بغداد (سابقا).
والسيد الدكتور حسام الدين بن السيد قوام الدين بن السيد حسن الكليدار آل صالح الشيخ الرضوي الحسيني رئيس قسم الحضارة – جامعة الملك عبد العزيز (سابقا)
وسادن الروضة العسكرية الحالي هو السيد رياض بن السيد صفاء بن السيد بهاء بن السيد حسن الكليدار الرضوي الحسيني .
ومن السادة آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية الكثير من رجال العلم والدين والمهندسين والاطباء الذين لا يتسع المقام لذكرهم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الجد سيد الاولين والاخرين قائد الغر المحجلين محمد وعلى آله وسلم
--------------
المراجع
---------
1. مشجرة نسب السادة آل صالح الشيخ الرضوية الحسينية
2. خلاصة الكلام في بيان أمراء بلد الحرام لمؤلفه شيخ الاسلام إمام الحرمين السيد احمد بن زيني دحلان والمنشور عام 1397هـ عن مكتبة الكليات الأزهرية.
3. معالم أنساب الطالبيين في شرح كتاب سر الأنساب العلوية لأبي نصر البخاري
4. جمهرة أنساب العرب,لأبن حزم الأندلسي المتوفي سنة 456 للهجرة
5. رسالة في نسب السادة الرضوية : لمحمد باقر بن إسماعيل الرضوى المشهدى المتوفي سنة 1342 للهجرة
6. بحث عن السادة الرضوية آل البيت / السيد محسن الغالبي الرضوي الحسيني - نقيب أشراف العراق
7. تاريخ وبيوتات آل البيت في بلاد الرافدين – دراسة ميدانية